الجمعة، 24 نوفمبر 2023

بيداغوجيا المشروع والمشروع البيداغوجي

 

       بيداغوجيا المشروع والمشروع البيداغوجي

تزامن ظهور البيداغوجيا مع اكتساح وسائل التواصل والتكنولوجيا الحديثة المنظومة التعليمية، فما هو مفهوم بيداغوجيا المشروع وكيف تساهم في إنجاحا لعملية التعليمية وكيف تساعد المتعلم على اكتساب وبناء معارف ومكتسبات خاصة به من خلال بيداغوجيا المشروع؟.

تعريف بيداغوجيا المشروع

تعتبربيداغوجيا المشروع مقاربة من المقاربات التربوية والتي يعتبر فيها المتعلم فاعلا وعنصرا أساسيا في بناء وتكوين معارفه من خلال منطق تعاقدي.

وترتكز هذه المقاربة على تحفيز المتعلمين ودفعهم للوصول للنجاح الذين يريدونه.

اسس بيداغوجيا المشروع والمشروع البيداغوجي

 

تنبني بيداغوجية المشروع على أسس بيداغوجية منبثقة من النظرية السوسيوبنائية. تطور مفهوم التعلم من المفهوم التقليدي المرتبط بالتلقين وشحن المتعلم بالمعارف والمعلومات في حين أن التعلم الحديث يتجاوز التلقين ويعتمد على إشراك المتعلم في بناء الدرس والمعرفة بنفسه، من خلال التواصل معه ومساعدته بواسطة خلق مواقف ووضعيات تعلمية غير متوازنة تدفع المتعلم للبحث عن الحلول وتحقيق التوازن المطلوب.

تمكن البيداغوجيا الحديثة في التعلم من تحريك حواس الطفل ومهاراته وقدراته وتنمي إبداعاته وخياله لبناء المعارف وترسيخها في عقله بسهولة وبطرق تلبي حاجياته وبأساليب أكثر فعالية.

أنجزت مجموعة من الدراسات والأبحاث في هذا المجال وخلص علماء النفس الحديث إلى ان البيداغوجيا مهمة في العملية التعلمية. دماغ الطفل بحسب الباحثين في البيداغوجيا وعلم النفس مقسم لمجموعة من الأجزاء كل قسم منهم خصص لذكاءات وعمليات ذهنية معقدة وخاصة يمكن تنميتها وصقلها وتكوينها.

ومن هذه الذكاءات: الذكاء الوجودي -الذكاء العلائقي التفاعلي -الذكاء الطبيعي-الذكاء المنطقي الرياضي -الذكاء الجسمي الحركي الذكاء البصري الفضائي الذكاء الموسيقي الذكاء الذاتي الذكاء اللغوي

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية