الأحد، 9 أبريل 2023

الديسليكسيا او اضطراب القراءة او الكتابة






المقدمة :
تعد ديسليكسيا اضطرابًا شائعًا يؤثر على القدرة على القراءة والكتابة. يصف هذا الاضطراب صعوبة الفرد في القراءة وفهم النصوص المكتوبة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤثر على القدرة على الكتابة بشكل صحيح. تعرف هذه الدراسة على الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج لديسليكسيا
 . الأسباب:
يمكن أن يكون لديسليكسيا أسباب وراثية، وعادة ما ينتقل هذا الاضطراب من أحد الوالدين إلى الأطفال. كما أن العوامل البيئية مثل التعليم السيئ ونقص الاهتمام بالتعليم في الطفولة يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بديسليكسيا.
  الأعراض:
تشمل أعراض ديسليكسيا الصعوبة في القراءة والكتابة، والتأخر في تعلم الحروف والأرقام والكلمات، وصعوبة في فهم المفردات والجمل، وقراءة الكلمات بشكل متقطع، وصعوبة في الاحتفاظ بالمعلومات.
  التشخيص: 
 يتم تشخيص ديسليكسيا من خلال تقييم القدرات اللغوية والقرائية والكتابية. ويمكن أيضا إجراء اختبارات القراءة والكتابة والتعلم اللغوي واختبارات الذاكرة والانتباه.
  العلاج: 
تشمل العلاجات المتاحة لديسليكسيا التدريب على القراءة والكتابة والمهارات اللغوية، والاستراتيجيات الذكية لتحسين المهارات اللغوية والقرائية، والعلاج النفسي والمعرفي، وتدريب المعلمين والوالدين على كيفية التعامل مع الطلاب المصابين بديسليكسيا

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية